الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: آية 10]: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْمًا إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10)}.الإعراب: (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ (يأكلون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أموال) مفعول به منصوب (اليتامى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (ظلما) مصدر في موضع الحال أي ظالمين، (إنّما) كافّة ومكفوفة (يأكلون) مثل الأول (في بطون) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من (نارا)- نعت تقدّم على المنعوت- و(هم) ضمير مضاف إليه (نارا) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (السين) حرف استقبال (يصلون) مثل يأكلون (سعيرا) مفعول به منصوب.جملة: {إنّ الذين يأكلون..} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {يأكلون..} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).وجملة: {إنّما يأكلون...} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {سيصلون سعيرا} في محلّ رفع معطوفة على جملة إنّما يأكلون..الصرف: {سيصلون}، فيه إعلال بالحذف، حذفت الألف- لام الكلمة- لمجيئها ساكنة قبل واو الجماعة الساكنة، وفتح ما قبل الواو دلالة على الألف المحذوفة، وزنه سيفعون بفتح العين.{سعيرا}، اسم جامد للهب النار، من سعر يسعر النار باب فتح أي أشعلها، وزنه فعيل..البلاغة: 1- وذكر البطون للتأكيد والمبالغة كما في قوله تعالى: {يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} والقول لا يكون إلا بالفم. وقوله سبحانه: {وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ} والطير لا يطير إلا بجناح.2- المجاز المرسل: في قوله: {نارا}.فالنار مجاز مرسل من ذكر المسبب وإرادة السبب وجوّزوا في ذلك الاستعارة على تشبيه ما أكل من أموال اليتامى بالنار لمحق ما معه.3- {وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا} إن أصل الصلي القرب من النار، وقد استعمل هنا في الدخول مجازا..الفوائد: 1- {إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نارًا} كانت لنا وقفة حول إنما الكافة والمكفوفة والآن لنا عودة إلى ما المتصلة بإنّ وأخواتها وخصوصا حول كتابتها: فما هذه على ثلاثة أقسام:ما الزائد وهي التي تكف عن العمل، وما الموصولة، وما المصدرية التي تؤول مع ما بعدها بمصدر فالكافة تكتب متصلة بالحرف الذي يسبقها نحو إنما وكأنما ولعلّما وأما الموصولة والمصدرية فتكتب منفصلة عما قبلها مثل قوله تعالى: {ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ} ونحو، إن ما تستقيم حسن فالأولى موصولة والثانية مصدرية. وذو لفطنة يدرك ما بينها من فروق..[سورة النساء: آية 11]: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِساءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثا ما تَرَكَ وَإِنْ كانَتْ واحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَواهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِها أَوْ دَيْنٍ آباؤُكُمْ وَأَبْناؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)}.الإعراب: (يوصي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(كم) ضمير مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (في أولاد) جارّ ومجرور متعلّق بـ (يوصيكم) وفيه حذف مضاف أي شأن أولادكم و(كم) ضمير مضاف إليه (للذكر) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدم (مثل) مبتدأ مؤخّر مرفوع، (حظّ) مضاف إليه مجرور (الأنثيين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (الفاء) استئنافيّة- أو عاطفة- (إن) حرف شرط جازم (كنّ) فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محل جزم فعل الشرط... و(النون) اسم كان (نساء) خبر كان منصوب (فوق) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف نعت لنساء (اثنتين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء (الفاء) رابطة لجواب الشرط (اللام) حرف جرّ و(هنّ) ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (ثلثا) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الألف (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (ترك) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الميت، والعائد محذوف أي تركه (الواو) عاطفة (إن) مثل الأول (كانت) فعل ماض ناقص في محلّ جرم فعل الشرط... و(التاء) للتأنيث، واسم كان ضمير مستتر تقديره هي أي:المولودة (واحدة) خبر كان منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لها النصف) مثل لهنّ ثلثا. (الواو) استئنافيّة (لأبوي) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم وعلامة الجرّ الياء و(الهاء) ضمير مضاف إليه (لكلّ) جارّ ومجرور بدل من المجرور أبويه بإعادة الجارّ (واحد) مضاف إليه مجرور (السدس) مبتدأ مؤخّر مرفوع (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من السدس (ترك) مثل الأول (إن كان) مثل إن كانت (اللام) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر كان مقدّم (ولد) اسم كان مرفوع، (الفاء) عاطفة (إن) مثل الأول (لم) حرف نفي فقط (يكن) مضارع ناقص مجزوم فعل الشرط. (له ولد) مثل الأول (الواو) اعتراضيّة (ورث) فعل ماض و(الهاء) ضمير مفعول به (أبوا) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف وحذفت النون للإضافة و(الهاء) مضاف إليه (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لأمّ) جارّ ومجرور خبر مقدّم و(الهاء) مضاف إليه (الثلث) مبتدأ مؤخّر. (الفاء) استئنافيّة (إن كان له إخوة) مثل إن كان له ولد (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لأمّه السدس) مثل لأمه الثلث (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق بأعمال القسمة المتقدّمة أي بـ (يوصيكم) وما يليه، (وصية) مضاف إليه مجرور (يوصي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الميت (الباء) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (يوصي)، (أو) حرف عطف (دين) معطوف على وصيّة مجرور مثله.جملة: {يوصيكم اللّه...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {للذكر مثل..} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تفسيريّة- وجملة: {إن كنّ نساء...} لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {لهنّ ثلثا...} في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء.وجملة: {ترك} لا محلّ لها صلة الموصول (ما).وجملة: {إن كانت واحدة} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن كنّ...وجملة: {لها النصف} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {لأبويه... السدس} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ترك} الثانية لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثانية.وجملة: {كان له ولد} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فلأبويه... السدس.وجملة: {لم يكن له ولد} لا محلّ لها معطوفة على جملة كان له ولد.وجملة: {ورثه أبواه..} لا محلّ لها اعتراضيّة.وجملة: {لأمه الثلث} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {كان له إخوة} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لأمه السدس} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {يوصي بها} في محلّ جرّ نعت لوصيّة.(آباء) مبتدأ مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (أبناء) معطوف على آباء مرفوع مثله و(كم) مضاف إليه (لا) نافية (تدرون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أيّ) اسم موصول، مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفعول به عامله تدرون و(هم) مضاف إليه (أقرب) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (اللام) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأقرب (نفعا) تمييز منصوب (فريضة) مفعول مطلق مصدر مؤكّد لمضمون الجملة السابقة، إذ معنى يوصيكم اللّه فرض اللّه عليكم، (من اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بفريضة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (كان) ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (عليما) خبر كان منصوب (حكيما) خبر ثان منصوب.وجملة: {آباؤكم...} لا تدرون لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لا تدرون..} في محلّ رفع خبر المبتدأ (آباء).وجملة: (هم) {أقرب} لا محلّ لها صلة الموصول (أيّهم).وجملة: {... فريضة من اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إنّ اللّه كان..} لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.وجملة: {كان عليما...} في محلّ رفع خبر إنّ..الصرف: {السدس} اسم للعدد الدال على واحد من ستّة أقسام وزنه فعل بضمتين.{أمّ} اسم أحد الوالدين وهو جامد، وزنه فعل بضمّ الفاء، وقد أدغم عينه ولامه لأنهما حرف واحد....الفوائد: 1- هذه الآية تعد واحدة من آيات علم المواريث الذي اضطلع في تفصيله أحكام القرآن الكريم، وقد نشأ عن هذا التشريع علم إسلامي صرف يدعى علم الفرائض وقد عنى العلماء به عناية خاصة وأصبح له فيما بعد علماء مختصون بتقسيم التركة وفق هذه الآيات..[سورة النساء: آية 12]: {وَلَكُمْ نِصْفُ ما تَرَكَ أَزْواجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِها أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِها أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فَهُمْ شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصى بِها أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)}.الإعراب: (الواو) استئنافيّة (اللام) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (نصف) مبتدأ مؤخّر مرفوع (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (ترك) فعل ماض (أزواج) فاعل مرفوع و(كم) ضمير مضاف إليه (إن) حرف شرط جازم (لم) حرف نفي فقط (يكن) مضارع ناقص- أو تام- مجزوم فعل الشرط، (لهنّ) مثل لكم متعلّق بمحذوف خبر يكن- أو متعلّق بـ (يكن)- (ولد) اسم يكن- أو فاعله- مرفوع (الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط جازم (كان) فعل ماض ناقص- أو تام- في محلّ جزم فعل الشرط (لهنّ ولد) مثل الأول (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لكم الرّبع) مثل لكم النصف (من) حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من الربع (تركن) فعل ماض مبنيّ على السكون... و(النون) فاعل (من بعد وصيّة) مرّ إعرابها، (يوصين) مضارع مبنيّ على السكون لاتصاله بنون النسوة... و(النون) فاعل (الباء) حرف جرّ و(ها) ضمير مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ (يوصين)، (أو) حرف عطف (دين) معطوف على وصيّة مجرور مثله (الواو) عاطفة (لهنّ الربع ممّا تركتم) مثل لكم... تركن (إن لم يكن لكم ولد) مثل إن لم يكن لهنّ ولد (الفاء) عاطفة (إن كان لكم ولد فلهنّ الثمن مما تركتم من بعد وصية) مثل إن كان لهنّ ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصيّة (توصون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (أو دين) مثل الأول.جملة: {لكم نصف...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ترك أزواجكم} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول.وجملة: {لم يكن لهنّ ولد} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فلكم نصف ما ترك...وجملة: {كان لهنّ ولد} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {لكم الربع} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {تركن} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.وجملة: {لهنّ الرّبع} لا محلّ لها معطوفة على جملة {لكم نصف}.وجملة: {تركتم} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث.وجملة: {لم يكن لكم ولد} لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فلهنّ الربع.وجملة: {كان لكم ولد} لا محلّ لها معطوفة على جملة لم يكن لكم.وجملة: {لهنّ الثمن} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {تركتم} الثانية لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الرابع.(الواو) استئنافيّة (إن كان) مثل الأول (رجل) اسم كان- أو فاعل- مرفوع (يورث) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو (كلالة) حال منصوبة، (أو) حرف عطف (امرأة) معطوف على رجل مرفوع مثله (الواو) حاليّة (له) مثل لكم متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (أخ) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أخت) معطوف على أخ بحرف العطف (أو) مرفوع مثله (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لكلّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (واحد) مضاف إليه مجرور (من) حرف جرّ (هما) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لواحد (السدس) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الفاء) عاطفة (إن) حرف شرط (كانوا) فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ...والواو اسم كان (أكثر) خبر منصوب (من) حرف جرّ (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بأكثر و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (شركاء) خبر مرفوع (في الثلث) جارّ ومجرور متعلّق بشركاء (من بعد وصيّة يوصى بها أو دين) مثل نظيرتها المتقدّمة في الآية السابقة و(يوصى) مبنيّ للمجهول وفيه ضمير مستتر نائب فاعل (غير) حال منصوبة من الموصي المفهوم من قوله يوصى بها (مضار) مضاف إليه مجرور (وصيّة) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب (من اللّه) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لوصيّة (الواو) استئنافيّة (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (عليم) خبر مرفوع (حليم) خبر ثان مرفوع.وجملة: {إن كان رجل...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {يورث كلالة} في محلّ رفع نعت لرجل.وجملة: {له أخ...} في محلّ نصب حال من ضمير يورث.وجملة: {لكلّ واحد منهما السدس} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.وجملة: {كانوا أكثر...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.الأخيرة.وجملة: {هم شركاء} في محلّ جزم جواب الشرط.وجملة: {يوصى بها} في محلّ جرّ نعت لوصيّة.وجملة: {وصيّة من اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة.وجملة: {اللّه عليم...} لا محلّ لها استئنافيّة أو معطوفة على الاستئنافيّة.
|